اخبار مصر اليوم السيسي يدعو الرئيس الروسي لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 9 مايو 2015 - 8:41 مساءً
اخبار مصر اليوم السيسي يدعو الرئيس الروسي لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة

اخبار مصر اليوم “القدس الاخبارية” , عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى لقاءً ثنائيًا مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بعد ظهر اليوم السبت، وجه الرئيس السيسى الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس القادم. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية،

اخبار مصر اليوم

بأن الرئيس “بوتين” وجه الشكر للرئيس على حضوره شخصيًا للمشاركة فى احتفالات بلاده بالذكرى السبعين لعيد النصر، معربًا عن تقديره الكبير على المستويين الشخصى والرسمى للدور الذى يقوم به الرئيس السيسى على الصعيدين الإقليمى والدولى، مؤكدًا مساندة روسيا ودعمها لكافة الخطوات التى تقوم بها مصر. كما نوه الرئيس الروسى بالمسار الإيجابى الذى أصبح يميز العلاقات الثنائية بين البلدين. وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى أعرب عن تهنئته باحتفالات روسيا بأعياد النصر، مشيدًا بدورها فى تحقيق الانتصار خلال الحرب العالمية الثانية. كما تحدث الرئيس عن التطور الملحوظ الذى تتسم به العلاقات الثنائية بين البلدين،
معربًا عن تطلع مصر لمواصلة تعزيزها وتنميتها خلال الفترة المقبلة. وذكر السفير علاء يوسف أن الجانبين تناولا خلال اللقاء عددًا كبيرًا من مجالات التعاون المشترك، حيث اتفقا حول ضرورة عقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والفنى بين البلدين قريبًا، فضلاً عن مواصلة العمل على تعزيز التعاون فى المجال الزراعى، ولاسيما زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا. كما تناول اللقاء سبل تعزيز التبادل التجارى وزيادة نشاط الشركات الروسية واستثماراتها فى مصر، إلى جانب متابعة خطوات إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوراسى، الذى يضم مع روسيا، كلا من كازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا. كما تم بحث التعاون المشترك فى مجالات الطاقة المختلفة، وفرص زيادة السياحة الروسية الوافدة إلى مصر وإزالة أى معوقات أمام تحقيق ذلك،
خاصة بعد أن بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا مصر خلال عام 2014 حوالى 3 ملايين سائح. وأعرب الرئيس بوتين أيضًا عن اهتمام بلاده بتنمية التعاون المشترك فى المجال العلمى،
خاصةً أن هناك نحو 4 آلاف طالب مصرى يدرسون فى الجامعات الروسية. وفى الختام، وجه الرئيس الدعوة للرئيس بوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس القادم، وقد أعرب الرئيس الروسى عن تقديره الشخصى واعتزازه بالعلاقات التى تجمع بينه وبين الرئيس، مؤكداً أهمية مواصلة التشاور والتنسيق المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال هذا اللقاء.

السيسي عقب لقاءه بوتين: مصر وروسيا لديهما الكثير الذي يمكن عمله معا

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن بلاده وروسيا لديهما الكثير الذي يمكن عمله معا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، عن السيسي، خلال لقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تزامنا مع مشاركته في احتفالات روسيا بـ”عيد النصر”، قوله إن “مصر وروسيا لديهما الكثير الذي يمكن عمله معا، والتعاون لتحقيق الازدهار للبلدين والشعبين”.

وتحتفل روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق في الـ 9 من شهر مايو/ أيار من كل عام بذكرى الانتصار على ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وأشار السيسي، في كلمة له في بداية مباحثاته مع بوتين، إلى أن العلاقات بين البلدين “طيبة وتتقدم أكثر وأكثر”.

من جانبه، أعرب بوتين عن شكره للسيسي على مشاركته في الاحتفالات الروسية بـ”عيد النصر”، لافتا إلى أن العلاقات المصرية الروسية “في تقدم وتطور مستمر ومكثف، وهي علاقات قائمة على أساس متين من الصداقة والتعاون والتاريخ”، وفق الوكالة المصرية.

وأضاف بوتين: “نحن نعرف أنكم كزعيم لمصر تعملون على حل الكثير من القضايا الكبيرة ونعرف صعوبة الاوضاع في بلادكم ولكننا سنساندكم فيما تبذلونه من جهود لتجاوزها لما فيه صالح شعبكم وبلدكم”.

ومنذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، شهدت العلاقات المصرية الروسية تقاربا ملحوظا، توج بزيارة أجراها السيسي لموسكو في أغسطس / آب 2014، وأخرى قام بها بوتين للقاهرة في فبراير/ شباط الماضي.

المصدر - وكالات
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة القدس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.