فوائد المشمش المجفف – ما هي فوائد المشمش لصحة الجسم

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 8 فبراير 2017 - 1:43 مساءً
فوائد المشمش المجفف – ما هي فوائد المشمش لصحة الجسم

فوائد المشمش المجفف – ما هي فوائد المشمش لصحة الجسم

فوائد المشمش المجفف , يتم الحصول على المشمش المجفف من خلال تجفيف الفاكهة , ويتم ذلك عن طريق تبخير الماء الموجود في الفواكه دون تخفيض الفيمة الغذائية لها .

ومن خلال عملية تجفيف الفواكه لا تفقد الفاكهة المواد الغذائية فيها , ويحتوي المشمش على عناصر هامة مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور،و فيتامين (أ) والحديد، وفيتامين C.

كوب واحد من المشمش المجفف او “قمر الدين” , يحتوي على 158 ميكروغرام من فيتامين A ,  هذه الفواكه المجففة تحافظ على صحة الجسم لاحتواءها على الكثير من العناصر الغذائية المطلوبة بالاضافة الى محاربة العديد من الأمراض.

فوائد المشمش المجفف :

  • المشمش المجفف لعلاج فقر الدم :

المشمش المجفف يحتوي علي نسبة عالية من الحديد وهو مفيد لمحاربة فقر الدم .
يجب اضافة المشمش المجفف الى النظام الغذائي اليومي لانه يساعد في إنتاج الهيموجلوبين وهو مفيد جدا للنساء اللواتي يعانين من تدفق كثيف للدم .

  • المشمش لعلاج الإمساك :

المشمش المجفف يحتوي على البكتين , وهو عبارة عن عديد سكاريد يدخل في تركيب الجدار الخلوي الرئيسي في النباتات الموجودة على سطح الأرض , كما أنه تحتوي على السليلوز وهو يعمل كملين خفيف ويعالج الإمساك . , ويعمل السليلوز بوصفه من الألياف الغير القابلة للذوبان ويحافظ على البكتين ومستويات الماء في الجسم .

  • المشمش المجفف لتسهيل الهضم :

تناول المشمش المجفف قبل وجبة الطعام يساعد على تحفيز عملية الهضم , لانه يحتوي على مادة قلوية تحيد الأحماض .

  • المشمش المجفف لعلاج الحمى :

المشمش المجفف يساعد في تخفيف الحمى , وذلك من خلال إعداد السائل أو العصير منه ويمكن مزجه مع العسل باستخدام المياه , وهذا يساعد على محاربة الشعور بالعطش .

  • المشمش لصحة الجلد :

عصير المشمش المجفف يمكن استخدامه لعلاج الحكة بسبب حروق الشمس، والاكزيما والجرب , كما يساعد أيضا على معالجة حب الشباب والعديد من مشاكل الجلد الأخرى , وكثيرا ما يستخدم المشمش لتقشير البشرة.

  • المشمش للمرأة الحامل :

يستخدم المشمش المجفف كدواء عشبي منذ فترة طويلة في فترة الحمل , كما يساعد في علاج العقم، والنزيف والتشنجات.
وهذه الفاكهة المجففة تعمل على علاج التهابات المهبل , وهو مفيد للحوامل والمرضعات خلال فترة الحمل .
المشمش المجفف من الفواكه التي تكون من الوجبات الخفيفة الممتازة بدلا من تناول الحلويات والوجبات الخفيفة الأخرى .

  • تنظيم ضربات القلب :

يحتوي المشمش المجفف على مصدر جيد جدا من البوتاسيوم  , والبوتاسيوم من المعادن المفيدة لتنظيم توازن السوائل في الجسم , كما يساعد في الحفاظ على وظائف العضلات وتنظيم ضربات القلب .

  • المشمش لعلاج مشاكل العين :

المشمش المجفف يحتوي على العناصر الغذائية مثل فيتامين (أ) وهو مطلوب للرؤية الجيدة , كما يعتبر فيتامين (أ) أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على إزالة الجذور الحرة وتحافظ على صحة الخلايا والأنسجة.

ضرر الجذور الحرة يسبب الضرر لعدسات العين البشرية و يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى إعتام عدسة العين أو تلف العينين.

تناول المشمش المجفف يقلل من خطر إعتام عدسة العين النامية .

  • انتاج الهيموغلوبين :

المشمش المجفف يمكن استخدامه لإنتاج الهيموغلوبين وهو مفيد في علاج فقر الدم , وذلك لأن المشمش المجفف يحتوي على المعادن مثل الحديد والنحاس والتي تنتج الهيموجلوبين .

  • علاج مشاكل الربو :

تشمل الفوائد الصحية للمشمش المجفف أيضا القدرة على علاج أعراض مرض السل والربو ، والتهاب الشعب الهوائية.

  • المشمش المجفف للبشرة :

زيت لب المشمش المجفف مفيد جدا في العناية بالبشرة , وهو يساعد في الحصول على بشرة نضرة ومتوهجمة وناعمة , كما أنه مفيد في علاج قرحة الأذنين .

  • المشمش المجفف لعلاج ارتفاع ضغط الدم :

المشمش المجفف يحتوي على ثلاثة أضعاف البوتاسيوم الموجود في الموز , ويحتوي على نسبة من الملح والذي يساعد في خفض مستويات ضغط الدم .

البوتاسيوم له خاصية الاحتفاظ بالمياه اكثر من الصوديوم، الذي يخفض ضغط حجم الدم , كما أن البوتاسيوم الموجود في المشمش المجفف يحمي أيضا من أمراض القلب.

  • بناء العضلات :

المشمش المجفف يحتوي على البوتاسيوم , وهو ضروري لأداء وظائف الجسم مثل تحسين التمثيل الغذائي وأدوار الأنسجة والأعضاء والخلايا الأخرى.

وهو مهم لبناء عضلات الجسم وتنظيم مستويات الأحماض في الجسم ومفيد في انتاج البروتين .

  • تخثر الدم :

المشمش المجفف يحتوي على فيتامين K وهو مطلوب لتخثر الدم في حالة الإصابات ومنع النزيف , كما أن استهلاك كوب من المشمش المجفف يوميا يساعد الجسم في الحصول على 4 ميكروغرام من فيتامين k .

Summary
Article Name
فوائد المشمش المجفف - ما هي فوائد المشمش لصحة الجسم
Description
فوائد المشمش المجفف , يتم الحصول على المشمش المجفف من خلال تجفيف الفاكهة , ويتم ذلك عن طريق تبخير الماء الموجود في الفواكه دون تخفيض الفيمة الغذائية لها .
Author
Publisher Name
القدس الإخبارية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة القدس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.