ما هو مرض التهاب الحوض عند النساء واعراضه وطرق الوقاية منه

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 مارس 2017 - 8:26 مساءً
ما هو مرض التهاب الحوض عند النساء واعراضه وطرق الوقاية منه

ما هو مرض التهاب الحوض عند النساء واعراضه وطرق الوقاية منه

مرض التهاب الحوض هو عبارة عن عدوى معقدة تؤثر على ملايين النساء حول العالم وهو أحد أمراض الجهاز التناسلي وهذه العدوى تنتقل بسرعة من عنق الرحم الى الرحم بالاضافة الى قناتي فالوب والمبيضين.

تطور المرض بسرعة يؤدي الى أضرار مدمرة على الجهاز التناسلي منها صعوبة القدرة الانجابية , وغالبا يكون هذا المرض بدون أعراض وبالتالي فان المرأة لا تدرك اصابتها بهذا المرض .

  • كيف تصاب المرأة بمرض التهاب الحوض ؟ : 

تصاب المرأة بمرض التهاب الحوض عن طريق مسببات الأمراض مثل الكلاميديا والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وبكتيريا النيسرية البنية هي بكتيريا سلبية الغرام ذات شكل كلوي ومزدوجة التكور، وتسبب مرض السيلان. و أول من وصف النيسرية البنية هو ألبيرت نيسر عام 1879 .

أيضا بكتيريا الميكوبلازما وهي جنس من البكتيريا سلبية الغراموالكائنات الحية الدقيقة المرتبطة تلعب دور بحدوث التهاب المهبل البكتيري .

  • من الذي يصاب بالمرض ؟ :

وتؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عدد النساء المصابات بهذا المرض يقدر بحوالي اكثر من 750 ألف امرأة في كل عام , كما أن معدلات المرض هي أعلى من 2-3 مرات بين النساء من أصل إفريقي بالمقارنة مع النساء من المناطق القوقازية .

كما تصل النسبة ما بين 17-40٪ من جميع حالات دخول المستشفيات النسائية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بينما تصل الى 37 في المئة في جنوب شرق آسيا، و3-10 في المئة في الهند.

  • من هم الذين في خطر ؟ :

النساء الشابات هن الأكثر عرضة للاصابة بمرض التهاب الحوض , وخاصة النساء ما بين 15-29 سنة وهذا يرجع بشكل جزئي الى أن عنق الرحم يكون غير ناضج كفاية مما يهيئ الفرصة بحدوث العدوى عن طريق الكائنات المسببة بالمرض .

في الماضي، كانت وسائل منع الحمل الرحمية (اللولب) تعتبر السبب الرئيسي للاصابة بمرض التهاب الحوض , كما أن الامتناع عن استخدام الواقي الذكري والوسائل العازلة يزيد أيضا من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض PID.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة القدس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.