اعتقادات خاطئة عن انقاص الوزن

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 6:17 صباحًا
اعتقادات خاطئة عن انقاص الوزن

اعتقادات خاطئة عن انقاص الوزن

في هذا المقال نشرح لكم أهم اعتقادات خاطئة عن انقاص الوزن والتي يفضل تجنبها عند البدء ببرنامج انقاص الوزن

  • تخطي وجبة الافطار :

تخطي وجبة الافطار هي وسيلة خاطئة لانقاص الوزن , لان تخطي وجبة الافطار يجعل الشخص يميل الى التعويض عن تلك السعرات الحرارية المفقودة عن طريق تناول المزيد من الاطعمة واختيار الاطعمة الخاطئة لاحقا .

والنتيجة لذلك , هي زيادة في الوزن بدلا من فقدانه , عندما يتناول الشخص وجبة افطار صحية , فانه يميل الى الشعور بالشبع لفترة اطول ومقاومة الجوع لان مستويات السكر في الدم تبقى مستقرة . لذلك تناول وجبة الافطار كل صباح وهي وسيلة فعالة لفقدان الوزن والحفاظ على الصحة .

  • اتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية :

اتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية :العصائر المعلبة التجارية والخضار على البخار، و الفاكهة، والحساء والسلطة , كلها تعتبر جزء من نظام السعرات الحرارية المنخفضة. ولكن في الواقع، تناول هذه الاطعمة فقط يؤدي الى تخريب انجاز فقدان الوزن مثل :
⦁ العصائر – الفواكه والخضار الخالية من الألياف والعناصر الغذائية , نظرا لقيمتها الغذائية المنخفضة , هذا سوف يجعلها عالية في مؤشر السكر والتي تؤدي في النهاية الى زيادة الوزن .

لذلك من الافضل اختيار الفواكه الموسمية كاملة بدلا من العصائر المعلبة .

⦁ حمية الفاكهة : حمية الفاكهة الغير طبيعية , حيث بالاعتماد على مصادر الفواكه الغير طبيعية فقط فانها لا تساعد الجسم على فقدان الوزن , لان الجسم يحتاج الى الكربوهيدرات المناسبة والبروتين والدهون . ويفضل اختيار الفواكه الطبيعية التي تحتوي على جميع المواد المغذية والعناصر .

  • عدم ممارسة التمارين عند تقليل تناول الطعام :

ممارسة التمارين الرياضية ليست بديلا عن النظام الغذائي لفقدان الوزن.
أولا، عدم تناول كمية مناسبة من الطعام يؤدي الى تخريب الهدف من فقدان الوزن وايضا انخفاض مستوى الايض الى الاسفل , ويسبب الحموضة والانتفاخ والخمول والصداع والتهيج .

وممارسة التمارين الرياضية هي الخطة الاساسية لفقدان الوزن والحفاظ على صحة , وتساعد التمارين الشخص على بناء العضلات وحرق المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم . وتحسين مستويات السكر في الدم .

وتوصي الجمعية الامريكية للسكري بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من مختلف التمارين المعتدلة اسبوعيا . وبعد فقدان الوزن لمدة شهر , فانه الشخص يفقد حوالي 75% من الدهون و25% من العضلات دون رفع الاثقال.

  • تناول حبوب الافطار :

الحبوب مع الحليب في الحقيقة ليست الخيار ألافضل من وجبات الإفطار كما كان يعتقد من قبل الناس.
مثل تناول حبوب الافطار الفورية , هذه لا تؤدي الى الشعور بالشبع الكامل , وتقلل من مستويات الطاقة وفي نهاية الامر سوف يرغب الشخص بتناول وجبات خفيفة السعرات الحرارية العالية او الحلوى

كما تحتوي الحبوب أيضا على المواد الحافظة والصوديوم والمواد المضافة والمستحلبات التي تضعف قدرة الجسم على استيعاب وامتصاص المواد الغذائية، مما يؤدي إلى تخزين المواد الغذائية الفقيرة.

  • المكسرات تؤدي الى السمنة ! :

بعض الاشخاص يعتقدون ان تناول المكسرات يؤدي الى زيادة الوزن , لكن في الواقع , المكسرات غنية بالدهون الجيدة، وفيتامين E، والبروتينات، والفيتامينات B، والألياف التي هي مفيدة للقلب وتؤدي لفقدان الوزن.

المكسرات صحية عندما تؤكل في الكمية الصحيحة وفي الوقت المناسب. مثل الفول السوداني واللوز والجوز تعتبر من الوجبات خفيفة السعرات الحرارية المنخفضة”.

  • التخلي عن المجموعات الغذائية :

تشير الدراسات إلى أن استراتيجية فقدان الوزن الفوز تتضمن اضافة جميع المجموعات الغذائية. واتباع نظام غذائي متوازن يساعد الشخص على الشعور بالشبع الكامل , واعطاء وظائف الجسم جميع العناصر الغذائية بشكل مثالي.

ان التخلص من المجموعات الغذائية معينة قد يأتي بنتائج عكسية وتسبب بعض النقص في المغذيات التي لم يتم كشفها.

  • قياس وزنك كل يوم :

قياس الوزن كل يوم يؤدي الى نتيجة سلبية عندما يكون الشخص غير راضي عن وزنه المفقود , ويجب اتباع استراتيجية عند القيام بانقاص الوزن بدلا من حالة الاحباط . ويفضل عدم قياس الوزن كل يوم لانه وزن الجسم يتأثر عن طريق الاحتفاظ بالماء.

  • التخلص من الكربوهيدرات :

تعتبر الكربوهيدرات من بين المواد الغذائية منذ فترة طويلة أكبر عدد من الناس تحميل وجباتهم الغذائية مع الطريقة الكثير من مصادر الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز والوجبات الخفيفة والوجبات السريعة المصنوعة من الدقيق الأبيض والسكر المكرر.

هذه الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية غير المرغوب فيها والتي تضيف فقط إلى النظام الغذائي. يمكن للمرء أن يتمتع الكربوهيدرات باعتدال طالما أن ينصب التركيز على مصادر غنية بالعناصر المغذية التي تتم معالجتها الحد الأدنى مثل الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

الجسم يستفيد من مجموعة واسعة من المواد الغذائية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية.

  • شرب كميات قليلة من السوائل :

شرب كمية كافية من الماء هو الشيئ الأكثر أساسية لوظائف الجسم مثل نقل المواد الغذائية، والحفاظ على حجم الدم وإزالة النفايات.
تساعد السوائل أيضا لملء المعدة بشكل أسرع، مما يزيد من تركيز الدماغ , ويفضل شرب حوالي 2،5-3 لتر من السوائل أمر لا بد منه للشخص البالغ يوميا.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة القدس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.