الصحفيين الصوماليين يواجهون تهديدات بالقتل على مدار اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2016 - 9:01 مساءً
الصحفيين الصوماليين يواجهون تهديدات بالقتل على مدار اليوم

كشفت اليوم منظمة هيومان رايتس واتش في بيان رسمي على إن الصحفيين الصوماليين يتعرضون بشكل مستمر وذلك الي التهديد، حيث انها قد اتهمت الحكومة بعدم التحقيق في الهجمات التي يتعرضون لها .

وأشارت المنظمة إلى أنه منذ 2014، قتل عشرة صحفيين في الصومال، أربعة منهم في هجمات عن عمد. بالإضافة لذلك نجا ستة صحفيين من محاولات اغتيال، وأصيب ثلاثة أثناء قيامهم بعملهم ، كما تلقى الكثير منهم تهديدات .

وغالبا ما تتهم جماعة الشباب الإسلامية بأنها وراء الهجمات التي يتعرض لها الصحفيون .

ولكن الحكومة والإدارات الإقليمية يسعون أيضا ” للتلاعب بالإعلام لتشكيل الرأي العام وتعزيز سلطتهم ” وذلك بحسب قول المنظمة .

وجاء في تقرير المنظمة أن الأساليب تشمل الاحتجاز القسري وإغلاق مراكز وسائل إعلامية وتهديدات ومضايقات وتوجيه اتهامات جنائية .

وقال لايتيتا بدر من المنظمة في نيروبي لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) ” الصحفيون في الصومال يتعرضون لتهديدات من جميع الجوانب “.

وخلص التقرير إلى أن محاسبة مرتكبي الهجمات ضد الصحفيين ” محدودة للغاية وظالمة”،مضيفا أنه جرى إجراء محاكمة واحدة للقتل – في قضية اتهمت فيها حركة الشباب منذ عام 2014 .

كما كشف اليوم التقرير إلى أن الصحافيات يواجهن تحديا إضافيا وذلك فيما يخص بالقيود الاجتماعية والثقافية والتفرقة وذلك بين  نظرائهن والتهديدات الموجهة من حركة الشباب، حيث انها تهدف للحد من المشاركة النسائية في الشؤون العامة .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة القدس الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.